Friday, September 30, 2016

الباباي

الباباي
PAPAYA
الاسم العلمي Carica  papaya





الوصف النباتي :-
ينتمي الباباي للعائلة البابية ( Caricaceae )
        وموطنه الأصلي هو المنطقة الاســـــتوائية بأمريكا ، وتنمو أشجار الباباي في المــــناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.
الباباي نبات سريع النمو ذو جذور سطحية وأوراق عريضة وهو عادة ثنائي المسكن ( أشجار مذكرة ، أشجار مؤنثة وتوجد بعض الأشجار خنثى والبعض الآخر تحمل أزهار مذكرة ومؤنثة . والثمرة عنبة وتحمل في أبط الورقة حول القمة ، ويحتوى تجويف الثمرة على عدد كبير من البذور محاطة بمادة جلاتينية .
القيمة الغذائية :-
تعرف الثمار بقيمتها الغذائية المرتفعة واحتوائها على العديد من الفيتامينات والأملاح ونسبة السكر مرتفعة.
الأصناف :-
1- الصومالي.   2- الصنف المحلي ( البلدي ).    3- الأردني.   4- الصولو .
وتنجح زراعة هذه الأصناف نظراً لتوفر المياه – والرطوبة المعتدلة  ودرجة الحرارة المناسبة للباباي من 21-26م وهي السائدة في منطقة جازان وينمو الباباي في جميع الأراضي بشرط توفر التهوية والصرف الجيد ورقم حموضة من ( 6 – 6.5 ) وتفضل الأراضي الزراعية الغنية بالمادة العضوية وتتحمل ملوحة إلى 5000جزء في المليون .
·    أنسب موعد لزراعة الباباي في منطقة جازان هو شهر أكتوبر للحصول على محصول ذو إنتاجية عالية من ثمار الباباي ، حيث يتم الإكثار بالبذرة ، وتزرع الباباي على مسافة 2م × 3 م لتسهيل عملية الخدمة .
الري : الباباي نظراً لجذوره السطحية وأوراقه العريضة – يحتاج إلى كميات قليلة من الماء ، ويحتاج في الرية الواحدة من 15- 20 لتر للشجرة الواحدة من 2 -3 ريات في الأسبوع  صيفاً ، ومن 1-2 رية في الاسبوع خلال فصل الربيع ، ويجب الاهتمام بانتظام الري ،
التسميد : يسمد الباباي قبل الزراعة حيث يضاف سماد السوبر فوسفات   بمعدل 100جم في الجورة .
أما بعد شهر ونصف من الزراعة فيعطى يوريا بمعدل 50-70 جرام للنبات ، ثم بعد شهر ونصف من الأولى يعطى 75  -100جم يوريا حول النبات يخلط مع التربة ثم بعد شهرين من الدفعة الثانية يعطى سماد مركب
        18 – 18 – 5 – 1.5معدل100 – 150 جرام حول النبات ، ويخلط مع تربة الحوض ثم الري .
موعد نضج الثمار وكمية المحصول :-
تنضج ثمار الباباي بعد خمس أشهر من الزراعة وذلك حسب الصنف وملائمة الظروف الجوية ، ويقدر محصول الشجرة من 50-75كجم في السنتين الأولى من عمرها .وقد يستمر الإثمار 4 سنوات إلا أنها تقل والأفضل تجديد زراعة بستان الباباي بعد كل سنتين من الإنتاج .

No comments:

Post a Comment